أرشيف

الجنوب .. تظاهرات واعتصامات وقمع واعتقالات

مواقع جنوبية: تظاهر يوم أمس المئات من الجنوبيين الذين كانوا من ضمن المشاركين في العرض الكرنفالي في حفل افتتاح خليجي عشرين ولم يتسلموا حقوقهم, وانطلق المتظاهرون صوب المجمع الحكومي لمبنى المجلس المحلي لمحافظة عدن, إلا أن السلطات الامنية باشرت المسيرة بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع ..

وقال مراسل موقع صدى عدن إن معتصمين  قاموا بإغلاق طريق المعلا التواهي من الساعة العاشرة صباحاً حتى الواحدة ظهر أمس، وتم إنهاء الاعتصام بعد أن وعدهم الدكتور عدنان الجفري محافظ محافظة عدن بصرف المستحقات اليوم الأربعاء.

وذكر موقع الجنوب الحر أن مصادر مؤكدة قد قالت أن سيارة مونيكا أطلقت الرصاص الحي صوب المتظاهرين ووجه أشخاص مسلحون كانوا يستقلونها ألفاظ وعبارات نابية للمتظاهرين .. فيما وصف شهود عيان تلك الألفاظ بأنها لا أخلاقية ومنحطة.

وأضاف إن سلطات الامن في عدن قد أعتقلت أحد المواطنين ويدعى الخضر الدعوس وزجت به وعدد من أطفاله في سجن شرطة خور مكسر..

من جانب آخر اندلعت صباح امس الثلاثاء في مديرية لودر بمحافظة أبين مواجهات بين مسلحين وقوات الأمن في نقطة عسكرية ما أدى إلى تدمير طقم عسكري ومقتل جندي وإصابة أربعة جنود.. فيما كانت أنباء أخرى قد تحدثت عن قتل جندي وأصابة آخرين بانفجار لغم ارضي بمركبة عسكرية .. ووقوع مصادمات عقب الإنفجار بين جنود ومسلحين قرب موقع الحادث. وقال مسؤول محلي انه لم يتضح بعد من وراء الهجوم.

وفي الضالع قال موقع عدن برس إن الشاب وضاح سيف البقري، نجل العميد سيف البقري الذي يشغل منصب مستشار وزير الدفاع، قد تعرض للاعتداء بالضرب المبرح من قبل أفراد النقطة العسكرية التابعة للأمن المركزي الواقعة في الطريق الرئيسي قبالة معسكر الأمن المركزي، ومن ثم جرى اعتقاله بينما كان قد أغمي عليه من شدة الضرب.

وفي مديرية حوف بمحافظة المهرة أقيم مساء أمس الاثنين مهرجان حاشد حضره الآلاف بينهم قيادات في مجلس الحراك بمحافظة المهرة ومديرية حوف، وفي المهرجان الذي جاء تنفيذاً لبرنامج المجلس الأعلى للحراك السلمي، ألقيت العديد من الكلمات أبرزها كلمة سعد قطن، رئيس مجلس الحراك السلمي بمديرية حوف، وتحدثت جميع الكلمات عن ضرورة التزام أبناء المهرة وهيئات مجلس الحراك بالمحافظة والمديريات بالبرنامج المنزل من المجلس الأعلى لحراك السلمي لتحرير الجنوب .. وناشدت  كافة أبناء المهرة بالداخل والخارج إلى الالتفاف حول مجلس الحراك السلمي ودعمه باعتباره يناضل نضالاً سلمياً يسعى من خلاله إلى تحقيق الاستقلال واستعادة دولة الجنوب، واستعادة الكرامة والحق المسلوب، كما ألقيت في المهرجان عدد من القصائد الشعرية المعبرة ورفع المشاركون أعلام الجنوب وشعارات تعبر عن رفض الظلم والاحتلال.

وفي الشحر ذكر موقع وكالة أنباء عدن وقوع اشتبك بين متظاهرون من أنصار الحراك الجنوبي وعناصر أمن مساء أمس الثلاثاء بمدينة الشحر (60 كيلومتر شرق المكلا) بمحافظة حضرموت عقب تنظيم تظاهرة احتجاجية طالبوا من خلالها بالإفراج عن المعتقلين.

وأحرق محتجون غاضبون إطارات السيارات في الشوارع العامة لعرقلة حركة مركبات الأمن عقب مصادمات بين الطرفين, وعلمت وكالة أنباء عدن “عنا” أن عناصراً أمنية تمكنت من اعتقال متظاهرين اثنين هما “عمر عبدالعزيز باحشوان” نجل القيادي في الحراك الجنوبي ونائب رئيس فرع مجلس الحراك بالمحافظة “عبدالعزيز باحشوان” بالإضافة إلى شخص آخر يدعى “سالم برعية”.

ومن جانب أخر دعا القيادي الشاب في الحراك الجنوبي فادي باعوم رئيس الحركة الطلابية والشبابية لتحرير واستقلال الجنوب في تصريح له لوكالة أنباء عدن الشباب ومجالس الحراك فى مختلف مناطق الجنوب الاستمرار فى إقامة الفعاليات وتصعيدها ما أمكن حتى الكشف عن مكان والده باعوم ورفاقه وإطلاق سراحهم دون أي قيد أو شرط.. كما دعا الجنوبيين فى الشتات بالتواصل مع المنظمات الإنسانية لشرح حالة شيخ المناضلين الصحية وحالة الاختفاء القسرى له ولرفاقه على يد ما أسماه بالاحتلال اليمنى.

وكانت سلطات الاحتلال اليمني قد اعتقلت الزعيم باعوم و6 من رفاقه مساء الـ 9 من نوفمبر تشرين الثاني الجاري أثناء مرورهم في النقطة الأمنية المتمركزة رأس نقيل ربض خارج مدينة الضالع ، وتحدثت مصادر سابقة عن نقلهم إلى سجن الأمن السياسي بالعاصمة اليمنية صنعاء.

المصدر : مواقع جنوبية

 

زر الذهاب إلى الأعلى